قصاصات قابلة للحرق

Thursday, July 8, 2010

أرق



spc
أود أن أشكر م.خالد فايد لتنويهه عن مقالات د.أحمد خالد توفيق فى مجلة الشباب.. حيث لم أكن على علم بها

=========================


لم‏ ‏يترك‏ ‏لنا‏ ‏الدكتور‏ (‏محفوظ‏) ‏إلا‏ ‏هذا‏ ‏الصندوق‏ ‏في‏ ‏قبو‏ ‏داره‏.. ‏الصندوق‏ ‏يحوي‏ ‏مذكرات‏ ‏وملاحظات‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏القصص‏ ‏الغريبة‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏حياته‏.. ‏تعالوا‏ ‏نفتح‏ ‏الصندوق‏ ‏الآن‏.. ‏تعالوا‏ ‏نشعل‏ ‏شمعة‏ ‏تبدد‏ ‏ظلام‏ ‏القبو‏ ‏ونطالع‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏القصص‏

الرعب‏ ‏؟‏.. ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏أكلمك‏ ‏عن‏ ‏الرعب؟‏.. ‏هل‏ ‏تدرك‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أنواعا‏ ‏منه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏القلم‏ ‏ولا‏ ‏اللسان‏ ‏التعبير‏ ‏عنها‏ ‏؟‏.. ‏هل‏ ‏تدرك‏ ‏أن‏ ‏رعب‏ ‏المقابر‏ ‏والساحرات‏ ‏الشريرات‏ ‏واللعنات‏ ‏التي‏ ‏دفنت‏ ‏في‏ ‏جوف‏ ‏الموتي‏,, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الرعب‏ ‏الأكثر‏ ‏تأثيرا‏ ‏؟

إن‏ ‏أسوأ‏ ‏الرعب‏ ‏هو‏ ‏التغيرات‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏لأجسادنا‏ ‏أو‏ ‏لعقولنا‏. ‏التحلل‏ ‏البطيء‏ ‏الذي‏ ‏يذكرك‏ ‏بتعفن‏ ‏الموت‏. ‏لهذا‏ ‏يحمل‏ ‏مرض‏ ‏الجذام‏ ‏تلك‏ ‏الذكرى‏ ‏السيئة‏ ‏في‏ ‏وجدان‏ ‏البشرية‏, ‏ولهذا‏ ‏يهاب‏ ‏الناس‏ ‏الصرع‏ ‏برغم‏ أنه‏ ‏مجرد‏ ‏زيادة‏ ‏في‏ ‏كهرباء‏ ‏المخ‏. ‏هناك‏ ‏رعب‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏وصفه‏, ‏وفي‏ ‏رأيي‏ ‏أنه‏ ‏يفوق‏ ‏أي‏ ‏رعب‏ ‏آخر‏ : ‏إنه‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏النوم‏.‏

يبدو‏ ‏الأمر‏ ‏سهلا‏ ‏في‏ ‏البداية‏.. ‏لكنك‏ ‏تكتشف‏ ‏مع‏ ‏الوقت‏ ‏أنك‏ ‏دخلت‏ ‏دائرة‏ ‏جهنمية. ‏النوم‏ ‏لا‏ ‏يستدعى‏ ‏ولكن‏ ‏يأتي‏ ‏عندما‏ ‏يريد‏ ‏ذلك‏.. ‏عندما‏ ‏تشرب‏ ‏كوبا‏ ‏من‏ ‏الحليب‏ ‏الساخن‏ ‏وتدخل‏ ‏الفراش‏ ‏الذي‏ ‏يبدو‏ ‏مريحا‏, ‏وعندما‏ ‏تغمض‏ ‏عينيك‏ ‏وتسمع‏ ‏زوجتك‏ ‏تغط‏ ‏بصوت‏ ‏عال‏ ‏ـ‏ ‏ككل‏ ‏كائن‏ ‏نقي‏ ‏الضمير‏ ‏ـ‏ ‏وعندما‏ ‏ترتقب‏ ‏النوم‏, ‏تكتشف‏ ‏الحقيقة‏ ‏المروعة‏ : ‏النوم‏ ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏أبدا‏ ‏عندما‏ ‏ننتظره‏.. ‏متابعة‏ ‏التفاصيل‏ ‏العصبية‏ ‏وتدفق‏ ‏موصلات‏ ‏النوم‏ ‏ومادة‏ ‏السيروتونين‏ ‏في‏ ‏المخ‏.. ‏هذه‏ ‏المتابعة‏ ‏تجعل‏ ‏النوم‏ ‏يطير‏ ‏من‏ ‏عينيك‏..‏ تتقلب‏..‏

تحاول‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏.. ‏ذكريات‏ ‏اليوم‏. ‏ذكريات‏ ‏الماضي‏.. ‏ما‏ ‏ينتظرك‏ ‏غدا‏.. ‏ثم‏ ‏تكتشف‏ ‏أنك‏ ‏مازلت‏ ‏يقظا‏ ‏وأن‏ ‏التنميل‏ ‏يغزو‏ ‏ذراعك‏ ‏اليمني‏, ‏فتنهض‏ ‏وتتقلب‏.. ‏لابأس‏.. ‏هذا‏ ‏وضع‏ ‏مريح‏ ‏أكثر‏.. ‏ربما‏ ‏تنام‏ ‏الآن‏.. ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏تدفق‏ ‏الذكريات‏ ‏وصوت‏ ‏الغطيط‏. ‏أنت‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏الماضي‏.. ‏تقابل‏ أشخاصا‏ ‏رحلوا‏ ‏أو‏ ‏ماتوا‏ ‏وتتبادل‏ ‏معهم‏ ‏كلمات‏, ‏وتعتذر‏ ‏عن‏ ‏أفعال‏ ‏ارتكبتها‏ ‏منذ‏ ‏زمن‏.. ‏تفيق‏ ‏للحظة‏ ‏فتدرك‏ ‏أن‏ ‏الساعة‏ ‏الثالثة‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏ ‏وأنت‏ ‏لم‏ ‏تنم‏ ‏بعد‏..‏

لقد‏ ‏صارت‏ ‏ذراعك‏ ‏اليسرى‏ ‏منملة‏.. ‏تحاول‏ ‏النوم‏ ‏علي‏ ‏ظهرك‏.. ‏وتفتح‏ ‏عينيك‏ ‏لتنظر‏ ‏للظلام‏ ‏المسطح‏ ‏فهذا‏ ‏يساعد‏ ‏علي‏ ‏النوم‏ ‏كما‏ ‏يقولون‏, ‏لكنهم‏ ‏نسوا‏ ‏أن‏ ‏الظلام‏ ‏يصلح‏ ‏كلوح‏ ‏كتابة‏.. ‏كما‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏تكتب‏ ‏ذكرياتك‏ ‏بالطبشور‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏ ‏الأسود‏, ‏وتمر‏ ‏ساعة‏ ‏ثم‏ ‏تفيق‏ ‏لتجد‏ ‏اللوح‏ ‏مليئا‏ ‏بالكتابة‏, ‏وتدرك‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تنم‏ ‏بعد‏..‏

تذهب‏ ‏للحمام‏ ‏لإفراغ‏ ‏المثانة‏.. ‏تعذبك‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏الجميع‏ ‏نائم‏ ‏يستعيد‏ ‏توازن‏ ‏جهازه‏ ‏العصبي‏.. ‏الكل‏ ‏يحلم‏ ‏ويخرج‏ ‏رغباته‏ ‏المكبوتة‏ ‏بشكل‏ ‏رمزي‏, ‏بينما‏ ‏أنت‏ ‏تحتفظ‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏السواد‏. ‏الأرق‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الإمساك‏ ‏العصبي‏.. ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تفريغ‏ ‏أحشائك‏ ‏العصبية‏ ‏من‏ ‏ذكرياتها‏ ‏المؤذية‏ ‏مهما‏ ‏حاولت‏. ‏يبدو‏ ‏أنني‏ ‏بدأت‏ ‏أخرف‏..‏

الفراش‏ ‏ـ‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحركات‏ ‏ـ‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يرحب‏ ‏بأحد‏. ‏الصورة‏ ‏المنظمة‏ ‏الموحية‏ ‏بالاسترخاء‏ ‏ولت‏ ‏للأبد‏ ‏لتتحول‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏حرب‏ ‏معادية‏.. ‏مائة‏ ‏ثنية‏ ‏في‏ ‏الملاءة‏ ‏ومائة‏ ‏تجعيدة‏ ‏والوسادة‏ ‏لن‏ ‏تعود‏ ‏أبدا‏ ‏لوضعها‏ ‏القديم‏. ‏كأنك‏ ‏تحاول‏ ‏النوم‏ ‏في‏ أرض‏ ‏تدريب‏ ‏مدرعات‏.‏

في‏ ‏الخامسة‏ ‏صباحا‏ ‏يتسلل‏ ‏نور‏ ‏النهار‏ ‏البكر‏ ‏حديث‏ ‏الولادة‏ ‏إلي‏ ‏الغرفة‏, ‏وتدرك‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏صار‏ ‏حقيقيا‏.. ‏لقد‏ ‏غاب‏ ‏الظلام‏ ‏وغابت‏ ‏الظلال‏, ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏الحلم‏ ‏ممكنا‏..‏
من‏ ‏جديد‏ ‏تذهب‏ ‏للمطبخ‏ ‏وتشرب‏ ‏كوبا‏ ‏من‏ ‏اللبن‏ ‏البارد‏, ‏علي‏ ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏تظفر‏ ‏بساعة‏ ‏أخرى‏ ‏قبل‏ ‏موعد‏ ‏العمل‏.. ‏العصافير‏ ‏تسخر‏ ‏من‏ ‏عجزك‏ ‏فوق‏ ‏كل‏ ‏أشجار‏ ‏الشارع‏.‏
من‏ ‏جديد‏ ‏تتقلب‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏, ‏وتدعو‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏ينقذك‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجحيم‏, ‏فتأتي‏ ‏النجدة‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏يد‏ ‏حازمة‏ ‏تهزك‏ :‏
محفوظ‏ .. ‏محفوظ‏ !.. ‏حان‏ ‏الوقت‏!‏

أنت‏ ‏الآن‏ ‏تواجه‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏السلاح‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏وهبه‏ ‏الله‏ ‏للإنسان‏, ‏وأنقذه‏ ‏من‏ ‏براثن‏ ‏الفهد‏ ‏وأنياب‏ ‏الأسد‏ ‏وسم‏ ‏الأفعي‏.. ‏السلاح‏ ‏الذي‏ ‏جعله‏ ‏يحكم‏ ‏كل‏ ‏الكائنات‏ ‏ويغزو‏ ‏الفضاء‏ : ‏العقل‏..‏
لم‏ ‏يعد‏ ‏لديك‏ ‏عقل‏. ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏زائغ‏ ‏ماسخ‏ ‏اللون‏.. ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مزدوج‏.. ‏كل‏ ‏قرار‏ ‏صعب‏ ‏حتي‏ ‏رفع‏ ‏كوب‏ ‏الشاي‏ ‏لشفتيك‏ ‏يبدو‏ ‏بحاجة‏ ‏لتفكير‏ ‏وتمحيص‏...‏

الأرق‏ ‏رعب‏ ‏لانهاية‏ ‏له‏.. ‏ألا‏ ‏ترى‏ ‏هذا‏ ‏معي‏ ‏؟

يتكرر‏ ‏هذا‏ ‏السيناريو‏ ‏عدة‏ ‏ايام‏, ‏فتطلب‏ ‏رأي‏ ‏د‏. ‏مصطفي‏. ‏لايبدو‏ ‏أن‏ ‏لديه‏ ‏حلولا‏ ‏معينة‏ ‏عميقة‏. ‏فقط‏ ‏يخرج‏ ‏روشتة‏ ‏طبية‏ ‏عليها‏ ‏توقيعه‏ ‏ويكتب‏ ‏لك‏ ‏بعض‏ ‏العقاقير‏. ‏لا‏ ‏شاي‏ ‏ولا‏ ‏قهوة‏ ‏بعد‏ ‏الخامسة‏ ‏عصرا‏.. ‏جرب‏ ‏أن‏ ‏تعد‏ ‏غنمك‏.. ‏جرب‏ أن‏ ‏ترغم‏ ‏عينيك‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تفتحا‏ ‏في‏ ‏الظلام‏.. ‏لا‏ ‏مجهودات‏ ‏عنيفة‏ ‏في‏ ‏المساء‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يتزايد‏ ‏الأدرينالين‏.‏

تبتلع‏ ‏الأقراص‏ ‏وتدخل‏ ‏الفراش‏.. ‏لكن‏ ‏الكارثة‏ ‏تحدث‏ ‏لك‏ ‏من‏ ‏جديد‏.. ‏أنت‏ ‏تنتظر‏ ‏النوم‏.. ‏لاشيء‏ ‏يحدث‏.. ‏نفس‏ ‏السيناريو‏ ‏الأليم‏ ‏كالعادة‏. ‏لقد‏ ‏مر‏ ‏أسبوع‏ ‏كامل‏ ‏وأنت‏ ‏لا‏ ‏تنام‏ ‏حرفيا‏. ‏زوجتك‏ ‏تؤكد‏ ‏أنها‏ ‏تصحو‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏الليل‏ ‏فتجدك‏ ‏نائما‏ ‏بعمق‏, ‏لكنك‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏هذا‏.. ‏هي‏ ‏لا‏ ‏تصحو‏ ‏أصلا‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏تدخل‏ ‏الفراش‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏ ‏حتي‏ ‏السابعة‏ ‏صباحا‏, ‏فمتي‏ ‏رأت‏ ‏أنك‏ ‏نمت‏ ‏؟‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏صحيحا‏ ‏فكمية‏ ‏النوم‏ ‏غير‏ ‏كافية‏ ‏وغير‏ ‏مشبعة‏. ‏يقولون‏ ‏إن ‏عليك‏ أن‏ ‏تدخل‏ ‏مرحلة‏ ‏النوم‏ ‏المتناقض‏ ‏وأن‏ ‏تحلم‏ ‏حتي‏ ‏يصير‏ ‏النوم‏ ‏ذا‏ ‏جدوى‏.‏

في‏ ‏اليوم‏ ‏الثامن‏ ‏نهضت‏ ‏في‏ ‏الثانية‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏. ‏اتجهت‏ ‏للمطبخ‏ ‏لتشرب‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏اللبن‏, ‏ثم‏ ‏فجأة‏ ‏خطرت‏ ‏لك‏ ‏الفكرة‏. ‏اتجهت‏ ‏لتلبس‏ ‏ثيابك‏ ‏في‏ ‏صمت‏ ‏تام‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏توقظ‏ ‏أحدا‏.. ‏السويتر‏ ‏الأسود‏ ‏ذو‏ ‏ياقة‏ ‏الفراء‏ ‏يبدو‏ ‏مناسبا‏ ‏لهذا‏ ‏البرد‏..‏

في‏ ‏صمت‏ ‏مماثل‏ ‏انغلق‏ ‏باب‏ ‏الشقة‏ ‏خلفك‏, ‏وهأنت‏ ‏ذا‏ ‏تمشي‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏الخالي‏ ‏البارد‏. ‏لاصوت‏ ‏سوى‏ ‏نباح‏ ‏الكلاب‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏وصوت‏ ‏سيارة‏ ‏يركبها‏ ‏شاب‏ ‏مجنون‏ ‏متهور‏. ‏تمشي‏ ‏وأنت‏ ‏تراقب‏ ‏ظلك‏ ‏الفارع‏ ‏الممتد‏ ‏أمامك‏ ‏علي‏ ‏الأسفلت‏...‏

كنت‏ ‏تعرف‏ أن‏ ‏هناك‏ ‏انترنت‏ ‏كافيه‏ ‏يظل‏ ‏مفتوحا‏ ‏طيلة‏ ‏الليل‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏شارعين‏, ‏وهكذا‏ ‏وقفت‏ ‏أمام‏ ‏المحل‏ ‏المغلق‏ ‏الذي‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏زجاج‏ ‏أسود‏ ‏معتم‏. ‏أزحت‏ ‏الباب‏ ‏الزجاجي‏ ‏الثقيل‏ ‏ودخلت‏.‏
بالداخل‏ ‏كان‏ ‏المكان‏ ‏معتما‏ ‏ماعدا‏ ‏الضوء‏ ‏الأزرق‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الشاشات‏. ‏لايوجد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏طبعا‏.. ‏من‏ ‏هو‏ ‏هنا‏ ‏مدمن‏ ‏إنترنت‏ ‏حقيقي‏ أو‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏يقصده‏.. ‏هناك‏ ‏نحو‏ ‏ستة‏ ‏فتية‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏ابني‏ ‏يجلسون‏ ‏أمام‏ ‏الشاشات‏, ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏منظري‏ ‏وتقدمي‏ ‏في‏ ‏السن‏ ‏أثارا‏ ‏دهشتهم‏..‏

جلست‏ ‏أمام‏ ‏شاشة‏ ‏فدنا‏ ‏مني‏ ‏رجل‏ ‏له‏ ‏شارب‏ ‏رفيع‏ ‏منسق‏ ‏بعناية‏, ‏وقد‏ ‏بدا‏ ‏مرتبكا‏ ‏لايعرف‏ ‏كيف‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏ديناصور‏ ‏مثلي‏. ‏لكني‏ ‏لست‏ ‏جاهلا‏ ‏لهذا‏ ‏الحد‏.. ‏أعرف‏ ‏بعض‏ ‏المعلومات‏ ‏عن‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الصناديق‏ ‏الذكية‏.‏

ـ‏ ‏هل‏ ‏تشرب‏ ‏شيئا؟

طلبت‏ ‏بعض‏ ‏النسكافيه‏.. ‏فلم‏ ‏أعد‏ ‏أخشي‏ ‏السهر‏. ‏الشاه‏ ‏لا‏ ‏يضيرها‏ ‏سلخها‏ ‏بعد‏ ‏ذبحها‏. ‏وهكذا‏ ‏رحت‏ ‏أرشف‏ ‏السائل‏ ‏الساخن‏ ‏وأنا‏ ‏أتفقد‏ ‏بريدي‏ ‏الإلكتروني‏.. ‏ثم‏ ‏بدأت‏ أبحث‏ ‏عما‏ ‏تقوله‏ ‏شبكة‏ ‏المعلومات‏ ‏عن‏ ‏الأرق‏.‏


هنا‏ ‏سمعت‏ ‏الباب‏ ‏ينفتح‏, ‏ودخل‏ ‏رجل‏ ‏في‏ ‏الخمسين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏يلبس‏ ‏معطفا‏ ‏ثقيلا‏. ‏كان‏ ‏أصلع‏ ‏الرأس‏ ‏له‏ ‏عينان‏ ‏بلون‏ ‏السماء‏ ‏المكفهرة‏. ‏ازداد‏ ‏ارتباك‏ ‏صاحب‏ ‏الكافيه‏ ‏فهو‏ ‏لايتوقع‏ ‏زيارة‏ ‏متقدمي‏ ‏السن‏ ‏مثلنا‏. ‏الناس‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏يجلبون‏ ‏المتاعب‏ ‏أو‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏مباحث‏ ‏المصنفات‏... ‏جلس‏ ‏الرجل‏ ‏أمام‏ ‏شاشة‏ ‏كمبيوتر‏ ‏جواري‏ ‏ونظر‏ ‏لي‏ ‏للحظة‏ ‏ثم‏ ‏ابتسم‏ ‏ومد‏ ‏يده‏ ‏مصافحا‏ :‏
حسين‏ ‏العدوي‏.. ‏محاسب‏.. ‏أعتقد‏ ‏أنني‏ ‏هنا‏ ‏لذات‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏أحضرتك‏ .. ‏الأرق‏. ‏أليس‏ ‏كذلك‏ ‏؟‏.. أم‏ ‏لعله‏ ‏شجار‏ ‏منزلي؟

قلت‏ ‏له‏ ‏إنه‏ ‏الأرق‏ ‏وتمنيت‏ ‏أن‏ ‏يصمت‏..‏

بعد‏ ‏دقائق‏ ‏دخل‏ ‏رجل‏ ‏في‏ ‏الخمسين‏ ‏له‏ ‏لحية‏ ‏قصيرة‏ ‏شائبة‏ ‏تلتف‏ ‏حول‏ ‏فمه‏ ‏بطريقة‏ (‏دوجلاس‏) ‏المعروفة‏, ‏ويلبس‏ ‏بذلة‏ ‏كاملة‏. ‏لكن‏ ‏من‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏الكافيه‏ ‏يعرفه‏ ‏لأنه‏ ‏رحب‏ ‏به‏. ‏كان‏ ‏يسميه‏ ‏أستاذ‏ (‏مينا‏)‏

جلس‏ ‏الأستاذ‏ (‏مينا‏) ‏علي‏ ‏الناحية‏ ‏الأخرى‏ ‏بحيث‏ ‏صرت‏ ‏أجلس‏ ‏بينه‏ ‏و‏(‏حسين‏). ‏وتبادلنا‏ ‏النظرات‏.. ‏يمكن‏ ‏بلا‏ ‏كلام‏ ‏كثير‏ أن‏ ‏ندرك‏ أننا‏ ‏جميعا‏ ‏نمر‏ ‏بذات‏ ‏المأزق‏..‏

قال‏ ‏الأستاذ‏ ‏مينا‏ :‏
ـ‏ ‏هل‏ ‏لعب‏ ‏أحدكم‏ ‏لعبة‏ (‏طريق‏ ‏الحرير‏) ‏؟

قلت‏ ‏ضاحكا‏ ‏إنني‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏, ‏وإنما‏ ‏أتركها‏ ‏لابني‏.. ‏لكن‏ ‏الرجل‏ ‏ضحك‏ ‏واقترح‏ ‏أن‏ ‏أحاول‏ ‏تعلمها‏.. ‏إنها‏ ‏مسلية‏ ‏جدا‏ ‏وسوف‏ ‏تكون‏ ‏خير‏ ‏رفيق‏ ‏للملعونين‏ ‏العاجزين‏ ‏عن‏ ‏النوم‏ ‏مثلنا‏.‏

ـ‏ ‏أنا‏ ‏ألعبها‏ ‏منذ‏ ‏شهر‏.. ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏أشخاص‏ ‏عبر‏ ‏العالم

هكذا‏ ‏بدأ‏ ‏يشرح‏ ‏لنا‏ ‏اللعبة‏ ‏المعقدة‏, ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏بعث‏ ‏النشوة‏ ‏في‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أرى‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأسماء‏.. ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يجلس‏ ‏أمام‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏الآن‏ ‏ويلعب‏ ‏في‏ ‏اليابان‏.. ‏في‏ ‏الأرجنتين‏.. ‏في‏ ‏جنوب‏ أفريقيا‏.. ‏في‏ ‏كندا‏.. ‏ترى‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏عاجز‏ ‏عن‏ ‏النوم‏ ‏مثلنا‏ ‏؟
بدأنا‏ ‏نلعب‏, ‏وكل‏ ‏منا‏ ‏يجلس‏ ‏أمام‏ ‏شاشته‏.. ‏وراح‏ ‏الوقت‏ ‏يرمح‏ ‏كالجياد‏. ‏وكنت‏ ‏سعيدا‏ ‏لأنني‏ ‏لست‏ ‏الوحيد‏.. ‏لي‏ ‏رفاق‏ ‏في‏ ‏تعاستي ‏هذه‏..‏

عندما‏ ‏تسلل‏ ‏ضوء‏ ‏النهار‏ ‏عبر‏ ‏فرجة‏ ‏الباب‏ ‏نهضنا‏ ‏وتثاءبنا‏, ‏وأصر‏ (‏حسين‏) ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏هو‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏علي‏ ‏ان‏ ‏أدفع‏ أنا‏ ‏غدا‏ .. ‏سألته‏ ‏في‏ ‏جزع‏ :‏
ـ‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏تعرف‏ ‏أننا‏ ‏سنكون‏ ‏هنا‏ ‏غدا‏ ‏؟

ابتسم‏ ‏وقال‏ ‏دون‏ أن‏ ‏ينظر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ :‏
ـ‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يشفى‏.. ‏أليس‏ ‏كذلك‏ ‏؟

كانت‏ ‏نبوءته‏ ‏صادقة‏ ‏تماما‏.. ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏كنت‏ ‏هناك‏, ‏ووجدت‏ ‏الرجلين‏ ‏هناك‏.. ‏يالها‏ ‏من‏ ‏لحظات‏ ‏أمام‏ ‏الشاشات‏ ‏وسط‏ ‏ظلام‏ ‏الكافيه‏ !.. ‏كأننا‏ ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نستطيع‏ ‏الحلم‏ ‏فصنعنا‏ ‏لأنفسنا‏ ‏عالما‏ ‏صناعيا‏ ‏من‏ ‏الحلم‏..‏

فقدت‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏عد‏ ‏الأيام‏. ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏كم‏ ‏يوما‏ ‏ذهبت‏ ‏الي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏, ‏ولا‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏النقاط‏ ‏أحرزتها‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏اللعبة‏, ‏ولا‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏النقود‏ ‏أنفقت‏ ‏علي‏ ‏شراء‏ (‏السيلكات‏) ‏كما‏ ‏يسميها‏ ‏الشباب‏. ‏من‏ ‏الغريب‏ ‏فعلا‏ ‏أن‏ ‏تستلب‏ ‏هذه‏ ‏الألعاب‏ ‏من‏ ‏في‏ ‏سني‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏حدث‏ ‏وبدأت‏ ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏ابني‏ ‏ليس‏ ‏أحمق‏ ‏جدا‏.‏

الي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏يوم‏ ‏كنت‏ ‏أجلس‏ ‏فيه‏ ‏أمام‏ ‏التليفزيون‏ ‏مع‏ ‏الأسرة‏, ‏وكنت‏ ‏أستعد‏ ‏لليلة‏ ‏أخرى‏ ‏سوداء‏.. ‏كان‏ ‏الفيلم‏ ‏يظهر‏ ‏أسرة‏ ‏سجنت‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يحترق‏, ‏وهذا‏ ‏أثار‏ ‏قلق‏ ‏زوجتي‏, ‏فقالت‏ ‏لي‏ ‏بشكل‏ ‏عابر‏ :‏
ـ‏ ‏موضوع‏ ‏بوابة‏ ‏البناية‏ ‏هذه‏.. ‏لا‏ ‏يمكن‏ أن‏ ‏نعتمد‏ ‏علي‏ ‏إيقاظ‏ ‏البواب‏ ‏لو‏ ‏حدث‏ ‏مكروه‏. ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تستنسخ‏ ‏لنا‏ ‏مفتاحا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏.‏

لم‏ أستوعب‏ ‏كلامها‏ ‏فعدت‏ ‏أطلب‏ ‏أن‏ ‏تكرر‏ ‏ما‏ ‏قالت‏:‏
ـ‏ ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏أن‏ ‏بوابة‏ ‏العقار‏ ‏الحديدية‏ ‏تم‏ ‏تغييرها‏ ‏ولم‏ ‏نحصل‏ ‏علي‏ ‏المفتاح‏ ‏بعد‏. ‏من‏ ‏يرد‏ ‏مغادرة‏ ‏البناية‏ ‏أو‏ ‏العودة‏ ‏لها‏ ‏ليلا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يوقظ‏ ‏البواب‏ ‏ليفتح‏ ‏له‏, ‏أما‏ ‏في‏ ‏النهار‏ ‏فالبوابة‏ ‏مفتوحة‏..‏

هنا‏ ‏نظرت‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏ذهول‏ :‏
ـ‏ ‏هل‏ ‏تعنين‏ أنه‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يغادر‏ ‏البناية‏ ‏او‏ ‏يعود‏ ‏لها‏ ‏ليلا‏ ‏إلا‏ ‏بواسطة‏ ‏البواب‏ ‏؟

ـ‏ ‏ماذا‏ ‏حل‏ ‏بك‏ ‏؟‏.. ‏طبعا‏ ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏هذا‏..‏

ـ‏ ‏ومنذ‏ ‏متي‏ ‏؟

ـ‏ ‏منذ‏ ‏أسبوع‏.. ‏أنت‏ ‏تكاسلت‏ ‏عن‏ ‏طلب‏ ‏نسخة‏ ‏من‏ ‏المفتاح‏.. ‏كما‏ ‏تكاسلت‏ ‏عن‏ ‏استرداد‏ ‏السويتر‏ ‏الأسود‏ ‏ذي‏ ‏ياقة‏ ‏الفراء‏ ‏من‏ ‏المغسلة‏ ‏منذ‏ أسبوعين‏!‏

نهضت‏ ‏مذعورا‏ ‏وارتديت‏ ‏ثيابي‏ ‏بينما‏ ‏هي‏ ‏لا‏ ‏تفهم‏ ‏ما‏ ‏دهاني‏, ‏وغادرت‏ ‏البيت‏ ‏ورأسي‏ ‏يوشك‏ ‏أن‏ ‏ينفجر‏. ‏الساعة‏ ‏لم‏ ‏تتجاوز‏ ‏العاشرة‏ ‏مساء‏ ‏لكن‏ ‏البوابة‏ ‏مغلقة‏ ‏فعلا‏, ‏وهكذا‏ ‏دققت‏ ‏باب‏ ‏البواب‏ ‏ليفتح‏ ‏لي‏.. ‏قال‏ ‏لي‏ ‏وهو‏ ‏يبحث‏ ‏في‏ ‏جيبه‏ :‏

لقد‏ ‏استخرجت‏ ‏لك‏ ‏نسخة‏ ‏من‏ ‏المفتاح‏ ‏يادكتور

لم‏ ‏أسأله‏ ‏أسئلة‏ ‏أكثر‏ , ‏وغادرت‏ ‏البناية‏ ‏ومشيت‏ ‏مسرعا‏ ‏نحو‏ ‏النت‏ ‏كافيه‏. ‏أزحت‏ ‏الباب‏ ‏الزجاجي‏ ‏لأدخل‏ ‏عالم‏ ‏الظلام‏ ‏المتألق‏ ‏بالداخل‏. ‏ورأيت‏ ‏الشاب‏ ‏ذا‏ ‏الشارب‏ ‏الرفيع‏.. ‏اطمأننت‏ ‏قليلا‏ ‏لكنه‏ ‏باغتني‏ ‏بسؤال‏ ‏بسيط‏ :‏
ـ‏ ‏أي‏ ‏خدمة‏ ‏؟

لايعرفني‏.. ‏لا‏ ‏يعرفني‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏.. ‏وهكذا‏ ‏غادرت‏ ‏المكان‏ ‏ورأسي‏ ‏يطن‏ ‏كعش‏ ‏النحل‏.. ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أغادر‏ ‏البيت‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏ليلة‏.. ‏لم‏ ‏ألبس‏ ‏السويتر‏ ‏ذا‏ ‏الياقة‏ ‏الفراء‏.. ‏لم‏ ‏أذهب‏ ‏للنت‏ ‏كافيه‏.. ‏الهلاوس‏ ‏الناجمة‏ ‏عن‏ ‏الأرق‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏جعلتني‏ ‏أفعل‏ ‏هذا‏.. ‏كنت‏ ‏في‏ ‏فراشي‏ ‏أرى‏ ‏نفسي‏ ‏ألعب‏ (‏طريق‏ ‏الحرير‏)..‏

لكن‏ ‏لحظة‏.. ‏لماذا‏ ‏أعرف‏ ‏تفاصيل‏ ‏اللعبة‏ ‏وطريقة‏ ‏لعبها‏ ‏؟‏.. ‏أين‏ ‏تعلمت‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏؟‏ ‏لقد‏ ‏راجعت‏ ‏كل‏ ‏المعلومات‏ ‏مع‏ ‏ابني‏ ‏فوجدت‏ ‏أنني‏ ‏أعرف‏ ‏اللعبة‏ ‏فعلا‏..‏

بعد‏ ‏شهر‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏المترو‏ ‏عندما‏ ‏رأيت‏ (‏حسين‏ ‏العدوي‏) !.. ‏كان‏ ‏يقف‏ ‏هناك‏ ‏ينتظر‏ ‏المترو‏ ‏وقد‏ ‏بدا‏ ‏عليه‏ ‏الإرهاق‏. ‏دنوت‏ ‏منه‏ ‏ونظرت‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏لهفة‏ ‏فنظر‏ ‏لي‏.. ‏هل‏ ‏تذكرني‏ ‏؟‏.. ‏كنت‏ ‏زميلي‏ ‏في‏ ‏لعبة‏ (‏طريق‏ ‏الحرير‏) ‏لمدة‏ أسبوعين‏ ‏كاملين‏..‏

هز‏ ‏رأسه‏ ‏وقال‏ ‏وهو‏ ‏يراقب‏ ‏المترو‏ ‏القادم‏ ‏بضجيجه‏ ‏المميز‏ :‏
ـ‏ ‏نعم‏ ‏أذكرك‏ ‏بشكل‏ ‏ضبابي‏.. ‏لكن‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تعرفها‏ ‏هي‏ أنني‏ ‏لم‏ ‏أخرج‏ ‏من‏ ‏بيتي‏ ‏ليلا‏ ‏قط‏.. ‏لم‏ ‏يخرج‏ ‏أحدنا‏ ‏من‏ ‏بيته‏ ‏قط‏.. ‏لو‏ ‏تمسكنا‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏الخيال‏, ‏لقلنا‏ ‏إن‏ ‏المؤرقين‏ ‏المعذبين‏ ‏يتحرر‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏وعيهم‏.. ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الأجزاء‏ ‏تلتقي‏ ‏في‏ ‏النت‏ ‏كافيه‏ ‏لتمضي‏ ‏الأمسية‏, ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏لم‏ ‏يفارقوا‏ ‏فراشهم‏ ‏قط‏.. ‏فكر‏ ‏في‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏أو‏ ‏لاتفكر‏ ‏فيه‏.. ‏لايهم‏.. ‏تحرك‏ ‏بسرعة‏ ‏لأن‏ ‏أبواب‏ ‏المترو‏ ‏توشك‏ ‏أن‏ ‏تنغلق‏.‏