قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Saturday, May 11, 2013

هكذا تكلم الجوقي



spc
بوابة الشباب - أبريل 2013

السريالية أسلوب فني غريب ابتكره مجموعة من الفنانين والرسامين في القرن العشرين، وقد كان الفنان أندريه بريتون هو مؤسس هذا الاتجاه، وهو الذي ابتكر اسم (دادية)  للتعبير عنه .. الفكرة أنهم طلبوا منه أن يسمي هذا الاتجاه الفني، فراح يقلب في قاموس بحثأ عن أول اسم يجده .. وقعت عيناه على حصان خشبي (دادا) فأعلن أن المذهب هو (الدادية)ـ

أندريه بريتون قائد الحركة السريالية

هناك كلام كثير عن السريالية، وما إذا كانت فنًا بالفعل أم مجرد علاج نفسي مرضي، أم تعمدًا للغرابة.  لهذا يعتبر البعض سلفادور دالي عبقريًا ويعتبره البعض مجرد نصاب يعشق الدولارات (أفيدا دولارا).  ليس هذا موضوعنا على كل حال

سلفادور دالي
سلفادور دالي

ما يحدث اليوم هو أننا نقابل عملاً سرياليًا من الطراز الأول على شبكة الإنترنت ..  صديق عزيز لي وجد هذا الموقع وأرسل يطلب رأيي، فأصابتني دهشة بالغة

هذا شخص يتكلم في إحدى غرف البال توك .. لا يتكلم مع أحد ولا يستجيب لأحد، إنما هو مستمر في كتابة كلام عجيب على غرار:ـ
ـ"آل بوجاج يتعمد الجلوس في نزل مهجور قريب من ساحة الجردل .. ليباغت الصلصيلة إذا عادت من مطبطب الجراح القيلوني .. تكت كت"ـ
هذا كلامه حرفيًا وبلا تدخل مني .. أقسم بالله
ـ"آلان جوبت المنفي ظهور يد الباقوق مرة أخرى .. من أسفل مدرسة الكونغ فو وظهور شهود عيان يقولون إن الصلصيلة كانت ترتاد هذه المدرسة.. تكت كت"ـ
الرجل يكتب هذا الكلام بلا توقف .. وكل مقطع ينتهي بعبارة (تكت كت). كأنها إشارات مورس

قلت لصديقي إن الكلام غير المترابط يذكرني بنتائج برامج الترجمة العربية.  حكيت من قبل عن مجلة أطفال شهيرة نشرت ترجمة مسلسلة لرواية (المفتاح السري للكون) التي كتبها أعجوبة العصر (ستيفن هوكنج)، هكذا ابتعت المجلة في حماس ممنيًا عقلي بمتعة لا توصف ..يا فرحة ما تمت ! .. الترجمة التي نشرت على ثلاث صفحات مستحيلة الفهم، وسوف أنقل لك مقطعًا منها بالحرف الواحد:ـ

ـ"الأولاد يسمونه جريبر الزحاف
Greeper the Creeper
وذلك لعادته الخفية بالظهور دون انذار في الأركان القصية بالمدرسة لن يسمع الا صرير خافت لحذاء سميك النعل ورائحة باهتة لتبغ قديم وقبل أن يدرك أحد يكون جريبر قد نال من أي خطة سرية تدبر للأذى. وهو
Creeper
تعني الزحاف والكلمتان جريبر وكريبر فيهما سبح يفرك في جذل يديه الخشنتين بندوبهما لا يعرف أحد كيف توصل إلى أن يغطي كلتا يديه بآثار قشور حمراء ذات قشور تبدو أليمة وما من أحد لديه الجرأة ليسأله عن ذلك"ـ

قشور حمراء ذات قشور ؟.. يا نهار اسود !..  فاهم حاجة ؟.. هذه الترجمة تمت بأحد برامج الترجمة مثل (الوافي) وتم لصقها كما هي دون إعادة قراءة النص أو وضع نقطة أو فاصلة توحد الله.  كلنا نعرف عربية برامج الترجمة هذه .. أحدها قام بترجمة
USB
وهو الموصل المتسلسل العام - إلى (الولايات المتحدة ب) وهو ما أثار سخرية مجلة (بي سي) التي حذرتنا من أن الولايات المتحدة (ب) أخطر بمراحل من الولايات المتحدة (أ) التي نعرفها

كل هذا جميل، غير أنني أخذت بعض المقاطع التي يمكن البحث عنها من كلام الأخ الغامض.. ترجمتها للإنجليزية ووضعتها في محرك جوجل .. لا نتيجة .. هذه العبارات الغريبة ليست ترجمة لعمل أدبي معروف

والآن تابع معي ما يقوله هذا الرجل الذي يطلق على نفسه اسم (وحش):ـ

ـ" خبير الثروات الصابوني يعّد مائدة ضخمه للذين نجحوا في اختبار المصفوفة  المختزلة في ساحة الجردل، والصلصيله تعود من منطقة ارض السخط تحمل معها  حجاره لتهديد الخبير الصابوني"ـ
هناك خطة عامة للكلام ومصطلحات تتردد
هناك قصة يمكنك أن تستخرج خطوطها .. واضح أن الصلصيلة هذه وحش يقوم ببطولة كل القصص.. ما فهمته أنا من الفقرة السابقة هو: "  هناك بلد اسمه ساحة الجردل  يحكمه خبير الثروات الصابوني.. أرسلوا رسولاً منهم  اسمه الصلصيلة لأرض السخط ليتجسس لكنهم جندوه هناك وعاد لاغتيال خبير الثروات  الصابوني .. السلاح المستخدم هو الحجارة ..سيتم الاغتيال أثناء احتفال سنوي  كبير يقيمه الخبير الصابوني لمن ينجحون في الاختبار المعقد الذي يعقده لهم .. اختبار اسمه المصفوفة المختزلة.."ـ

كانت المواجهة كارثية كما يحكي لنا الأخ وحش:ـ
ـ"عدد الناجحين الذين سقطوا اثناء رمي الصلصيله حجارتها بالعشرات، وصاحب الطلّه الفقيه قطب يضع يده اسفل الحجاره لإبعادها عن الجرحى الناجحين   تكت كت"ـ
هنا ظهرت شخصية جديدة هي الفقيه قطب

وهكذا تمتد هذه العبارات العجيبة لتملأ صفحات وصفحات
الصورة تتضح ويمكنك رسم لوحة

هناك كذلك مشهد ملحمي جدير بالأساطير الإغريقية: " آل بوجاج يسارع إلى حائط الباوريني ليقوم ليختم يومه بطباعة يده شمال الحائط، وفتاه ترمي بفلذّة كبدها إلى فوهة اختارون التي اعدّتها الصلصيله حينما كانت تقضي وقتها وحيده"ـ
لا تنكر أن هناك نوعًا من الانتظام الروائي الواضح .. هناك شخصيات تتكرر .. ما هي الصلصيلة ؟.. ما موضوع آل بوجاج هؤلاء؟..  ما هو اختبار المصفوفة المختزلة ؟... لماذا يكون المسئول عنه هو خبير الثروات الصابوني ؟ .. ثم أن هناك نوعًا معينًا من الجاذبية والسحر في هذا الكلام .. يفتح ثغرة لا شك فيها في عالم الخيال تنفذ منها أنت

رحت مع صديقي نناقش هذا الذي رأيناه .. من الواضح من الأسلوب والكتابة أنه ليس مصريًا .. على الأرجح هو خليجي لأن معظم المقاطع التي يختارها من دراما خليجية. كانت لدينا عدة احتمالات:ـ

ـ1ـ  هذا رجل يمزح ... لكن الاحتمال بدا صعبًا وبعيدًا.  هناك حدود للمزاح بعدها يتعب المرء أو يمل وينفجر ضاحكًا. لكن هذا (الوحش) لا يمل أبدًا .. يمكن أن يستمر في حكاياته للأبد، والمزاح لا يكون بهذا التعقيد أبدًا

ـ2ـ  هذه ترجمة رديئة لقصة عالمية .. كما قلت يصعب أن توجد رواية كهذه .. دعك من أن البحث عن معظم المصطلحات لم يجد أي شيء

ـ3ـ  هذه شفرة ما ..  أذكر أيام المقاومة الفلسطينية في أوجها أن كانت منظمة فتح تذيع تعليماتها الشفرية إلى رجالها في الأرض المحتلة عن طريق إذاعة صوت فتح، وكنت تسمع عبارات غريبة جدًا مثل  (الويسكي في الطريق ... واصلوا الرقص .. الله معكم).. وطبعًا يسهل أن تدرك أن معناها (الذخيرة في الطريق .. اصمدوا .. الله معكم).. هذه الشفرة بالذات استخدمت كثيرًا في السخرية من فتح أيام كامب ديفيد التي قسمت الأمة، وقال كثيرون أنها ليست شفرة على الإطلاق بل معناها حرفي

إذن الأخ وحش يكتب عبارات شفرية لمنظمات إرهابية ما .. ربما كان هذا احتمالاً صحيحًا، لكن إرسال التعليمات يمكن أن يتم باختصار أكبر

ـ4ـ الأخ وحش مجنون تمامًا .. رأسه مفعم بصور وخيالات وعلاقات معقدة يعبر عنها على الورق

ـ5ـ نفس الاحتمال ينطبق على فكرة  النيولوجيزم .. ابتكار لغة جديدة يجدها هو مترابطة تمامُا ومفهومة، بينما لا أحد يفهم. أذكر مريض السكيزوفرنيا الذي رأيناه في الكلية وكان لا يكف عن تكرار عبارة : "مفتاش عادت شيت وبيروح لوحده" .. وكان يرى هذا الكلام منطقيًا متماسكًا.   يمكنك أن تدرك أنه يتكلم عن شيء (بيروح لوحده) لكن هذا كل شيء

ـ6ـ الأخ وحش كائن مريخي تخلى عنه قومه على طريقة إي تي، وهو يحاول الاتصال بهم بالشفرة كي يأتوا ويأخذوه إلى كوكبهم ثانية.. لماذا يكرر عبارة (تكت تك) في نهاية كل مقطع ؟ ألا يشبه هذا طريقة (روجر) أو (حول) في مصر ؟

ـ7ـ  الأخ فنان سريالي بارع .. هذه نقطة أعترف بها، وأعترف أنه خلق بالضبط لامنطقية الكوالبيس مع عالم متشابك معقد يذكرك بالأحلام، وبرغم هذا أنت شغوف برؤية المزيد منه

المشكلة في هذه الاحتمالات كلها أن كلاً منها لا يريحك تمامًا .. كل احتمال لا يصمد للأسئلة طويلاً

الاكتشاف الجديد الذي وجده صاحبي، هو أن للرجل حسابًا على تويتر .. وهو يكتب التويتات بلا توقف. يطلق على نفسه اسم حنضل بن ربيعة الجوقي،  ويضع صورة مضحكة زائفة لنفسه
ترى ما نوع التويتات التي يمكن أن يكتبها الجوقي؟... هل تنتمي لنفس العالم؟
تعال نقرأ بعضها معًا وثق أنني لا أمزح ولم أتدخل في حرف واحد:ـ

ـ"يسعد القلب حينما يرى الأورده تفسح مجالاً لشخص ما يريد الهيمنه به ليصوغ لنفسه عبقًا نادرًا ينجلي في مساحة أزهيت خصيصاً لكِ وحدكِ ياخبيرة المصفوفه"ـ

ـ" عالمٌ به الكثير من اشكال الحياة التي لطالما شاهدتها وتعوّدت عيناك على رؤيتها ولكن! سوف تندهش حينما تشاهد صخور الاور التي تسكنها الصلصيله!"ـ

ـ"يجب  أن تنظر حولك ولاتحاول استفزاز الصلصيله بطريقة نظرك إليها وإلا سوف تتوه في متاهات لا حصر لها . بادر إلى معرفة نفسك الان"ـ

يبدو أن هذه الصلصيلة قوية جدًا وتنغص حياته فعلاً

ـ"يتوه المرء احياناً في أفكاره الجليه تاره وتاره أخرى يتذكر بأنه مجرد أن يفكر بها سوف يبادر إلى وضع كل خياراته التي لديه للنيل من غضب الصلصيله"ـ

ـ" سوف نبحر إلى أرض زهور الكاث كبيرة الأوراق كي نتوه أنا وأنتِ بعيدين عن أنظار الخلائق.. سوف نغدو طائرين بلا أجنحه سوف نأكل العنّاب الحمضي"ـ
لمسة شاعرية أكيدة تتسلل إلى العبارات الأخيرة ..أنا شخصيا لا أمانع في الرحيل مع حبيبتي إلى أرض زهور الكاث كبيرة الأوراق ، وبالتأكيد يمكن أن أتعلم أكل العناب الحمضي

ـ"ضعي الصيصان الملوّنه في يدي أنا سوف أوصلها إلى أرض كوسوفا لكي ترعى هناك بعيداً عن أعين الناس "ـ

ـ"يقول العالم الكبير خرخس سراتون: حينما ينبغي رشق شجيرات العناب يجب النظر إلى سيقانها البطنيه تحسباً قبل الودأ . فيصبح العناب جوت الفم بالخطأ"ـ

ـ"أخبرني صديقي بأنه مصاب بمتلازمة كلاينفلتر وأنه يشعر باليأس ويريد أن يمحور ذاته بواسطتي وقلت له: بادر إلى خداع ذاتك الان وبدأ بالبكاء كالطفل"ـ

ـ" هل هذه سهام الهنود الحمر أخذتها عنوه وهم يزرعون التبغ ؟؟ ماذا تفعلين هل أنت بكامل قواك العقليه لكي تقومي بهذا العمل المشين؟ أعيدي السهام"ـ

ـ"نظرت بالخطأ إلى دولاب كان يضم الكثير من الثياب الرثّه التي أكلها الدهر! وخرج لي من جويت الدولاب شيء أشبه بالعنكب أو السرطعون لا اذكر ماهو!"ـ
السرطعون  هو الكابوريا . وهذا يدل بلا مناقشة على أن الأخ غير مصري

ـ"ملء البطون يؤدي إلى تشقق الأربطة الصليبيه وصومعتها مما يسرّع إعادة فرز صناديق الاقتراع أسفل البطن فيصبح الشريان الأبهر البطني ممغنطًا"ـ

ـ"لقد أستمتعت كثيراً حينما شاهدت أُنثى الأسد تضع بيضها أمام عيني! حقاً هذا المشهد لن يتكرر ووددت لو رأيت البيضه تفقس! لكن للأسف لا أعلم .عفواً"ـ

ـ"يااه شيء جميل حينما ارتدي معطفي المملوء بالألوان الاقحوانيه وحبات النمص منتشره على جسدي مشكّله نوعاً نادراً وكأنني حائط فسيفساء في معبد قديم"ـ

ـ"غضبت حينما قال لي صديقي بِأنه ذاهب إلى وادي المرج الجارف فقلت له لماذا تذهب وتتركني وحيداً وهمس لي : اريد أن اجلب بعضاً من الحشائش النفيسة"ـ

ما رأيك ؟
لو كان الأخ الجوقي أو (وحش) يكتب فنًا سرياليًا، فهو عبقري .  هذا إبداع حقيقي.  خاصة لو كان يعرف كيف يذهب لنهر الجنون .. يسبح فيه ثم يعود دون أن يجن. أما لو كان مجنونًا فقط - وهو احتمال عال جدًا -  فإنني أدعو له بالشفاء العاجل

لكن القصة كلها غامضة ومخيفة، وفيها ظل نفسي مروع.  لهذا أعتقد أنني سأدخل لفراشي ورأسي مفعم بالأسئلة .. وعندما أدخل سنة النوم سوف تطاردني الرؤى .. سوف أرى آل بوجاج و الصلصيلة المرعبة .. وماذا عن يد الباقوق؟

بيني وبينك .... أنا خائف