قصاصات قابلة للحرق

Tuesday, January 28, 2014

متلازمة الأدب والطب



spc

في فوازير (الخاطبة) للشاعر العظيم صلاح جاهين، تكون شخصية الحلقة وموضوع السؤال شخصية طبيب. هذا ما نعرفه فيما بعد، لأن ما نراه هو فنان منهمك في رسم لوحة. تحوم حوله نيللى وتتساءل لماذا لا يكرس نفسه للفن بدلاً من الطب:
ـ"أنا أقول لك ليه مستسلم. للمهنة التانية إياها. علشان أتعابها يا فندم. كل الناس تتمناها. القرش لوحده مُسكّن. مهما الداء كان اتمكن. فبلاش تبكي وتتمسكن. وتعمل غلبان. أيوه صحيح انطون تشيكوف هو والشاعر ناجي. جمعوا الحاجتين من غير خوف في قلب البرج العاجي. لكن يوسف إدريس لأ. اختار فنه عن مبدأ"

علاء الأسواني

هذه الكلمات الرشيقة العبقرية تلخص الكثير مما أنوي الكلام عنه في هذا المقال، وقد اخترت للمقال مصطلح متلازمة Syndrome لما لها من رنين طبي يدل على حدوث الأعراض معًا: متلازمة إديسون. متلازمة الفشل الكبدي الكلوي. متلازمة ميج. إلخ. 

Monday, January 20, 2014

خمسة وثلاثون عامًا



spc


من حين لآخر أعيد تفقد التقويم الصغير الذى أحتفظ به، لأننى أهوى لعبة التواريخ والرسائل الخفية الساخرة التى يرسلها الزمن لنا.. مثلاً هل تعرف ما حدث فى 11 فبراير بالضبط؟.. يتنحى مبارك ويرحل الفريق الشاذلى العظيم وتنتصر الثورة الإيرانية !. مثلاً فى يوم واحد هو 14 مايو يولد جيفارا وتقوم مصر بتحويل مجرى النيل ويعلن عن قيام دولة إسرائيل..

بالطبع يمكن بسهولة أن تقول إن هذا قانون الصدفة.. العام 365 يومًا فقط، فلابد أن يحوى كل يوم حشدًا متناقضًا عجيبًا من الأحداث على مر الزمن وعلى اتساع البلدان، يمكن لمن شاء أن يجد فيه مغزى ما أو لا يجد.. هذا أقرب للصواب طبعًا لكنه يفرغ الأمور من شاعريتها و(غائيتها)..

Tuesday, January 14, 2014

ألعاب الحرب



spc


كنت أشاهد لقطات من الأخبار على شاشة التلفزيون، وقد تركز معظمها على لقطات من العالم العربى ..

تتنقل الكاميرا من مكان لآخر فى هذه البقعة التعسة .. هناك دائمًا قصف وهاون ومدافع آر بى جى .. هناك دبابات محترقة ومسلحون يتبادلون الطلقات بالكلاشنكوف من وراء جدران مدرسة. جماعات ملثمة تشق الشارع .. جثث ملقاة إلى جانب الطريق وكلها مكبلة الأيدى إلى الظهور مما يدل على أنها كانت عملية إعدام جماعى. نفس المشاهد سواء كنت فى اليمن أو ليبيا أو العراق أو سوريا .. هناك سيارات يتم توقيفها وخطف من فيها .. هناك احتمال لا بأس به أن تجد جثث المخطوفين المذبوحة بعد أيام ولا تعرف السبب، فلو كانوا قد أكلوا بعض أجزاء منها لصار الأمر مفهومًا نوعًا، وربما أدعى للتعاطف.

Monday, January 6, 2014

1984 بشَرطة



spc


الموضوع (هايف) فعلاً ولا يستأهل الكلام عنه، لكنه يثير الذعر فى النفوس ويدل على طريقة التفكير التآمرى التى سادت مصر. لا تحدثنى عن جوبلز .. ولا تقل شيئًا عن نظريات الكندى ماكلوهان الإعلامية الخطيرة، ولا تقل لى هل كان هيكل ناصريًا أم كان عبد الناصر هيكليًا .. كل هذا كلام فارغ .. هناك شخص واحد يحكم تفكير مصر فى هذه الحقبة، وهو الأقوى والرابح دومًا .. هذا الرجل هو توفيق عكاشة الذى نقل طريقة تفكيره للجميع. فعلاً لم يتصور أحد أهمية هذا الرجل الذى غير طريقة تفكير المصريين لعدة عقود قادمة.

عندما رأيت حلقات Arrivals الشهيرة فى يوتيوب، كدت أموت من الضحك على هذا الخليط من التذاكى والبارانويا والتظاهر بالعلم. كوع ماسورة الحمام فى بيتك رمز ماسونى .. القط يرسم ببوله أشكالاً ماسونية على السجادة .. إلخ ..