قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Loading...

Saturday, July 30, 2016

وفاة مخرج مصري



spc

كلما فاز بجائزة من جوائز الدولة أو المهرجانات المحلية، اعتبروه باكستانيا، وتطوع المخرجون إياهم برفع القضايا لعدم أحقيته بالجائزة، فإذا فاز في مهرجان دولي -وما أكثر ما فعل هذا- فهو مصري حتى النخاع نفخر به. وهي نفس اللعبة التي لعبوها مع بيرم التونسي زمان، ثم مر بها صف طويل من الفنانين والأدباء، ونحن نتذكر أنهم يقررون فجأة أن بلال فضل يمني عندما ترتفع حرارة معارضته.

لكن المخرج العظيم الراحل محمد خان يثبت في كل أعماله أنه مصري جدا ويفهم كل مقهى وكل حارة وكل ورشة وكل عربة فول فى هذا البلد، أكثر بمراحل -والتعبير لسامي السلاموني- من كل المخرجين الذين يصورون المقاهي التي يجلس فيها الحرامية يشربون الخمر ويشاهدون الراقصة، ثم يكسرون (فياسكات النبيت) فوق رءوس بعضهم طيلة الوقت.


كلنا للموت في النهاية مهما تقدم بنا العمر، لكنك تشعر بغصة لا شك فيها كلما فقدت واحدًا ممن شاركوا في صنع ثقافتك ورؤيتك للعالم، والذين جاهدوا ليجعلوا العالم أروع، وبرحيلهم تبقى فجوة في وجدانك لا يمكن أن تملأها. لعب محمد خان هذا الدور بشدة. بالنسبة لعشاق السينما في جيلي كان أي فيلم جديد ليوسف شاهين أو محمد خان أو داوود عبد السيد أو شريف عرفة عيدًا ثقافيا مهما، وبالطبع كان صلاح أبو سيف قد توقف، ورحل عاطف الطيب بسرعة.

Wednesday, July 27, 2016

إنترنت نباتي



spc

نبتعد عن المواضيع الكئيبة هذه المرة، ونتحدث عن موضوع مثير. الطبيعة أكثر جرأة وجموحًا من خيال الفنان، وبرغم أن أوسكار وايلد قال ساخرًا إن الطبيعة تقلد الفنان، فإن الطبيعة أوسع خيالاً بما لا يُقاس.

فيلم أفاتار مبهر جدًا خصوصًا بالأبعاد الثلاثية، ويمكنك مشاهدة التريلر الخاص به هنا، وإن كنت غير متحمس له جدًا من ناحية القصة، لأنها بدت لي نسخة فضائية من (يرقص مع الذئاب). من أجمل اجزاء فيلم (أفاتار) تلك الأجزاء المتعلقة بشجرة الأرواح..


شجرة الأرواح في فيلم أفاتار تمثل التراث الديني المقدس لذلك الشعب الفضائي (النافي) . وهو التراث الذي يحاول رجال المارينز الفضائيين تدميره. هي شجرة صفصاف عملاقة على أرض بندورا، حيث تعيش قبيلة أوماتيكايا. تستطيع هذه الشجرة أن تتصل بنهايات أعصاب البشر عن طريقة توصيل ضفائرهم بها كما يتم توصيل القابس. وعن طريق الشجرة يلتحم كل شعب النافي ككيان واحد.

Wednesday, July 20, 2016

الندبة التركية



spc


برغم سحق الانقلاب في تركيا، فإنني أرى أنه نجح في إيذائها فعلاً. لقد ترك ندبة ستبقى طويلاً.

مثل الجميع فوجئت بأنباء محاولة الانقلاب في تركيا بعد يوم واحد من مذبحة نيس، حتى قلت لصاحبي إنني صرت أتوقع مصيبة جديدة مساء كل يوم. المذيعة الشقراء تتكلم في رعب أمام الكاميرا، وتلقي البيان الأول للانقلاب. هذا الموقف الحرج الشهير الذي يمر به المذيعون في مواقف مماثلة.. لا مجال للخطأ .. من السهل لو فشل الانقلاب أن يتهموها بأنها من عناصره، اما لو نجحت المحاولة وصارت ثورة 15 يوليو المباركة، فلربما صارت وزيرة للإعلام لو كان هناك منصب كهذا في تركيا. بدا لي الأمر مفروغًا منه، خاصة أن معظم انقلابات تركيا ناجحة، ومواجهة الدبابات والطائرات المقاتلة أمر شبه مستحيل.  كما أن دول الغرب – أمريكا بخاصة – بدت شبه راضية، أو على الأقل فضلت الانتظار لمعرفة الطرف الفائز لتهنئه وتطالبه بضبط النفس كالعادة. ربما يشعر أوباما بقلق أو لا يشعر .. تلك مشكلته.

Thursday, July 14, 2016

تشرفنـــا



spc


ليس بوسعك أن تقول عن محمود البدري إنه من المشاهير. معظم الشباب يعرفونه ككاتب قصص مسلية، لكن أي شخص تجاوز الخامسة والثلاثين لم يسمع عنه على الإطلاق. هناك قاعدة غير مكتوبة تعلمها البدري: إذا تواجد في مكان لا يتمنى أن يراه فيه أحد، فإنه يكتشف أن شهرته ساحقة.. ربما تفوق شهرة نجوم السينما أو لاعبي الكرة. لم يكن يرتاد البارات أو بيوت الهوى وإلا لكانت فضيحة، لكن يكفي أن يجلس على مقهى شعبي بائس، أو يأكل على عربة فول، أو يقف في طابور الخبز كي يكتشف أن الكل يعرفونه، ويرحبون به ويلتقطون الصور معه. ذات مرة على الطريق الزراعي قال لسائق سيارته إنه يشتهي كوبًا من الشاي، ولم تكن هناك مقاه قريبة. انتقى السائق غرزة مشبوهة بين الأشجار بلا مقعد سليم واحد، بها كلب أجرب وأكواب مشروخة ومجموعة من سائقي الشاحنات يدخنون الجوزة، ويرمقونهما في شك. سنشرب الشاي بسرعة ونواصل رحلتنا. هنا فوجئ بسيارة فاخرة تتوقف إلى جانب الطريق، وينزل منها أحد قرائه ليصافحه في حماسة. لقد تعرف عليه وهو منطلق بسيارته مسرعًا، وعرفه وهو يجلس بين الأشجار في غرزة على جانب الطريق. وبالطبع لابد من صورة (سيلفي). هناك قاعدة أخرى هي أن أحدًا لا يأخذ صور (سيلفي) معه إلا وذقنه – ذقن البدري – نامية.
   
الجزء الثاني من القاعدة؛ هو أنه عندما يذهب للمصرف أو إدارة المرور أو المحكمة أو الجمارك أو التأمين الصحي أو .. أو ..  حيث يتمنى أن يجد واحدًا يعرفه، فإنه يصير مجهولاً تمامًا. يصير نكرة..

Tuesday, July 12, 2016

تَنصُّت - 5 - اﻷخيرة



spc

رسوم الفنان «طارق عزام»

لم يكن عماد مثقفًا أو يملك أية خبرة بالرياضيات أو الفيزياء، وربما لهذا توصل إلى ذلك الاستنتاج الثوري. كان يفكر خارج الصندوق وبطريقة خالية من المنطق العلمي، والمثل العربي يقول: «قد تسبق العرجاء». عندما قدم أورسون ويلز فيلم المواطن كين، لم يكن يملك أي خبرة بفن السينما، لكنه كذب على الشركة المنتجة فأعطته صلاحيات عظيمة، والنتيجة هي أنه ابتكر وطور أفكارًا ما كان أي من دارسي السينما السابقين يجرؤ على تجربتها.

لم يكن عماد مثقفًا لكنه قرأ الكثير من قصص الخيال العلمي الغربية في مراهقته، وبدا له أن ما يفكر فيه معقول جدًا. ولكن .. لحظة ……………..

الكمان !!

Sunday, July 10, 2016

عنتيبي بعد 40 عامًا



spc

في هذا الأسبوع يقوم نتنياهو بأكبر جولة أفريقية في تاريخ إسرائيل، حيث يعقد قمة عن الإرهاب في أوغندا مع رؤساء سبع دول أفريقية؛ وتشمل زياراته رواندا وإثيوبيا وكينيا. لماذا أوغندا بالذات؟ لأن أربعين سنة قد مرت على حادث عنتيبي، والذي وقع في الرابع من يوليو عام 1976.

إسرائيل تتسلل بنجاح إلى القارة الأفريقية التي كانت محرمة عليها منذ عقود، والنتيجة هي تطويق مصر من الجنوب. والكل يعرف المأزق الذي وضعنا فيه سد أثيوبيا، ويعرف أن إسرائيل تقف هناك في الظل ممسكة بكل الخيوط. خصّصت إسرائيل ميزانية بقيمة 13 مليون دولار لـ"تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الدول الأفريقية" تتضمن التدريب في مجالات الأمن والصحة.



بصراحة شعرت بحسد بالغ، وأنا أرى رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحرك كلاعب شطرنج، يخطط ويفعل كل شيء من أجل شعبه. بالطبع يتحرك طبقًا لخطة محكمة وضعها عدة مستشارين وليس من منطلق نزوات شخصية. بعض هذا الجهد نتيجة حبه لإسرائيل، وبعضه نتيجة خشيته من سطوة الناخبين الذين هو موظف لديهم. قلت مرارًا إنه لو كان لدى العالم العربي بن جوريون واحد لتغير وجه التاريخ. لقد جئت من جيل تعلم أن يكره إسرائيل بجنون، لكنها تبهرني باعتبارها الدولة الديمقراطية المتقدمة الوحيدة في هذا المستنقع، وقد استطاعت تحويل وهم أسطوري إلى حقيقة ذات قوة نووية. أعجب بها وأكرهها كما أعجب بالتصميم الدقيق المذهل لفيروس الإيدز أو بعوضة الأنوفيليس. مع الوقت قرر العرب أنهم غير قادرين على إزاحتها فبدأوا يستميلونها ويطبعون معها.

قدم نتنياهو الكثير لإسرائيل كما قدمت أسرته حياة أخيه من قبل، منذ أربعين عامًا في غارة عنتيبي الشهيرة.

Tuesday, July 5, 2016

تَنصُّت – 4



spc

رسوم الفنان «طارق عزام»
هذا مشهد غريب، لكنه يحوي قدرًا لا بأس به من الرهبة والشجن. تردد الأوتار يتم من دون قوس .. يمكنك بسهولة أن ترجح أن هذه روح مصطفى غالبًا وقد عادت تمارس هوايتها الأثيرة.

للحظات راح عماد يصغي وبدأ يشعر بنشوة مع اللحن، ثم أفاق لنفسه! أنت أبله! لا توجد ذرة رومانسية في هذا كله. بل هو شيء مخيف!

Saturday, July 2, 2016

إنه تأثير لوسيفر



spc

منذ أسابيع كتبت هنا عن تجربة ميلجرام الغريبة، التي تقضي بأن الخضوع للسلطة والتصديق الأعمى لها، قد يغري الناس بارتكاب أفظع صور القسوة. ثمة تجربة أخرى لا تُذكر تجربة ميلجرام من دون ذكرها، ولها قواعد مشابهة نوعًا.

هل السجن يغير شيئًا في شخصيتك؟ هل تتغيرشخصية السجين والسجان فيه؟

هذه هي التجربة التي أجرتها جامعة ستانفورد عام 1971 تحت قيادة عالم نفساني اسمه (زيمباردو)، وهو عالم اشتهر فيما بعد بعدة كتب مهمة منها كتاب (تأثير لوسيفر). 


صارت هذه التجربة فيما بعد من كلاسيات علم نفس السجون، ويتم الاستشهاد بها كثيرًا جدًا، كما أن فيلمًا روائيًا طويلاً صنع عنها. وطبعًا لن أقدم لك وصلة تحميله من النت !