قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Loading...

Tuesday, March 7, 2017

حكاية للأطفال فقط - 4



spc


4- جودت

هكذا بدأ الإلهام يولد.

كنت أجلس هنالك في الكافتيريا أدخن في نهم، ولا تتوقف أناملي عن قرع مفاتيح اللاب توب. هناك طريقة سرد مشهورة، تبدأ بالذروة ثم نتراجع للخلف في فلاش باك؛ لنفهم كيف حدث هذا. يطلقون على هذه الطريقة:

In medias res

كأن ترى مشهد قتل اللص في بداية الفيلم، ثم تبدأ التترات ونعرف مع تطور الأحداث كيف قام بجريمته، حتى نصل لمشهد القتل الذي بدأنا به. وهكذا قمت أنا بمعالجة مشهد مقتل فيروز الذي بدأت به القصة، فصارت للقصة خلفية وأبعاد.

Sunday, March 5, 2017

عن الشوفينية في غير موضعها



spc

نيكولا شوفان جندي فرنسي اشتهر في التاريخ بأنه خدم في جيش نابليون، وتميز بالوطنية المفرطة وجرح عشرات المرات، فلما مات استخدموا اسمه ليدل على التعصب الوطني المبالغ فيه وغير المبرر أحيانًا.


الحقيقة أننا نمر بفترة حرجة جدًا من تدهور الثقة بالنفس، والشعور بأن الأرض التي وقفنا عليها طويلاً أرض مخلخلة. كتبت عن هذا من قبل، وكان في معرض رد على الأديب المبدع يوسف زيدان بصدد مقال له يعرض حقيقة صلاح الدين الأيوبي. لكني كذلك ضد تزييف الحقائق بحيث نمنحها حجمًا أكبر من الحقيقة بدافع الحماسة الوطنية أو الدينية. أريد أن نتعامل مع الأمور بحجمها الصحيح بلا زيادة أو نقصان، وما زلت – برغم اعتراض كثيرين – أرى أنه لا يجب قول الحقيقة كلها للجميع، لكننا لن نقول سوى الحقيقة.. لن نخترع شيئًا.

أحياناً تأخذنا الحماسة الشوفينية فنقول أشياء غير دقيقة.. مثلاً قرأت ترجمة لقصة (رحلة إلى باطن الأرض) صدرت في العراق في الثمانينات.. حين وجد بطل القصة الوثائق الخاصة بالرحالة أرني ساكنوسم، قالت الترجمة إنه وجدها مكتوبة باللغة العربية.. ثم كتبوا في الهامش: حين سئل (جول فيرن) لماذا اخترت أن تكون الوثيقة بالعربية رد: لأنها لغة المستقبل..

Thursday, March 2, 2017

تجربة كواترماس الرهيبة



spc


لا تخلط بين كواترماس الذي نتكلم عنه هنا وكواترماس العالم الذي تقابله في أفلام رعب شركة هامر الشهيرة، والذي أجرى بدوره عددًا هائلًا من التجارب العلمية المخيفة.

د. كواترماس الذي نتكلم عنه عالم يعمل في مختبر غامض في ألاسكا، كان يقوم بعمل تجارب غريبة على خنازير غينيا. طبعًا نذكرك أن خنازير غينيا ليست خنازير ولم تأت من غينيا، بل هي كائنات وديعة أقرب للفئران، وذنبها الوحيد هو أن جهازها المناعي يشبه جهاز الإنسان. لكن ضعف الميزانية اضطر العالم إلى اللجوء للأرانب.

كواترماس – كالعادة – عالم مجنون له شعر أشعث ونظرات مخبولة من وراء زجاج عويناته، لكنه عبقري ولا يوجد تعارض هنا.