قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Sunday, June 30, 2024

الدهولة

الدستور - 28 مايو 2009

العام 1975.. ليلة الامتحان النهائي في المواد الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي - وهو الاسم القديم للجغرافيا والتاريخ - وكان الطقس حارًا والعرق يغمر كل شيء، والساعة تقترب من الثامنة مساء. جلست إلى مكتبي ممسكًا بكتاب التاريخ الكئيب ذي الغلاف الشبيه بورق اللحم، والصفحات المكتوبة على ورق نشاف. هذا الكتاب المرعب الذي أنذرنا أستاذ المواد الاجتماعية (عبد الفتاح عواد) أنه طويل جدًا ومرهق جدًا.. وقال قولته الشهيرة: «مش عاوز نضيع وقتنا في أسئلة خايبة.. مثلًا واحد فاضي يسألني: كان محمد علي يلعب بالبيضة والحجر.. يعني إيه البيضة ويعني إيه الحجر؟»

ما أذكره هو أنني درست المنهج جيدًا، وبرغم أن (محمد علي) لعب بالبيضة والحجر كثيرًا جدًا، فإنني ابتلعت لساني ولم أسأل عن معنى هذا. كنت أتقي شر هذه الليلة.. أما اليوم وأنا جالس إلى مكتبي فقد وجدت أن ما أعرفه في المواد الاجتماعية صفر.. لقد تبخر كل شيء.. مليون تاريخ ومساحة ونهر وسكة حديدية ونصوص معاهدة.. كلها ضاعت ولكن كيف ضاعت؟ لست أدري.

Gemini

Saturday, June 29, 2024

يمكنني بسهولة


يمكنني بسهولة أن أرى المشهد.. هناك قرب مدينة (.......) مدخل قرية على اليمين.. هناك طريق ترابي غير ممهد، وهو يمر أولا بقنطرة صغيرة ثم طريق وعر للغاية.. هناك طاحونة قديمة مهجورة يقعي جوارها كلب أجرب مريض.. ثم ذلك المدخل الضيق بين بيتين من الطين الجاف.

Gemini

هناك يمكنك أن ترى الجثة وقد تمت تغطيتها بالقش، لكن الريح سوف تذروه قريبا جدا.. لن يطول الأمر قبل أن تنكشف للعيون، وحتى لو لم يحدث هذا فلسوف تجدها الذئاب أو الكلاب الضالة.

يمكنني بسهولة أن أرى هذا كله.