قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Saturday, August 13, 2022

كتاب معين


Wikipedia

في طفولتي كنت ألعب في مكتبة أبي العملاقة، وخطر لي أن أبحث وراء أحد الأرفف.. وجدت حزمة من الأوراق وُضعت في كيس من البلاستيك.. أوراق عتيقة قديمة متآكلة مصفرة، فغلبتني روح المغامرة وتخيلت أنني وجدت خارطة كنز من العصر العباسي.

كانت الأوراق تحمل غلافًا كُتب عليه بخط متشابك جميل (ألف ليلة وليلة). رحت أقلب الأوراق غير عالم أن هذه نسخة قديمة جدا غير مراقبة وغير مهذبة من ألف ليلة وليلة.. ولما كان أبي يرحمه الله مثقفًا محترمًا وليس من الطراز الذي قد يجول بخاطرك، فإنني أعرف سبب احتفاظه بهذه النسخة وعدم تدميرها : إنها مخطوط ثمين ونادر لم يجرؤ على التخلص منه.

حاولت قراءة المكتوب فلم أفهم الكثير لحسن الحظ، لكني قدرت أن هذا أثر مهم ربما يعود للعصر العباسي كما توقعت فعلًا.. هكذا حملت الكيس بما فيه، وأخفيته في تلك الفجوة في فراشي تحت الألواح الخشبية. الشيء الثاني الذي تأكدت منه هو أنني سأعاقب بقسوة على هذا الفضول الزائد والتدخل فيما لا يعنيني.. الصمت أفضل سياسة إذن.

جلست في براءة أقرأ مجلات الأطفال، ومر عامان قبل أن أجد أبي ينقب في قلق وتوتر عن شيء ما في غرفة المكتب.. بالطبع ليست قائمة المشتبه فيهم طويلة. هكذا راح ينظر لي.. يوشك على الكلام ثم يفضل الصمت.. إنه يعرف.. يرى الإجابة في عيني لكن كيف يسأل؟

يقول لي:
"هل وجدت شيئًا في مكتبي؟"
فأقول في براءة:
"وجدت أشياء كثيرة.. عن أيها تتكلم؟"
"هناك كتاب.. کتاب معين"
"المكتبة مليئة بالكتب المعينة وإلا فلماذا يسمونها مكتبة؟"

عندما كبرت وتزوجت حرصت على أن أحتفظ بفراشي القديم على سبيل الذكرى.. اليوم بعد كل هذه الأعوام تذکرت هذه القصة، فرحت أعبث في الفجوة بين الألواح فلم أجد ذلك الكيس بما فيه. لا يوجد متهمون كثيرون.. إن ابني المراهق ينام على هذا الفراش كثيرًا.. لكن كيف أسأله؟ هل وجدت شيئا في الفراش؟ شيئا مثل ماذا؟ ما الذي يمكن أن يجده أي إنسان في فراش قدیم؟ سوف يقولها ببراءة وسوف أصمت وأكتم غيظي حتی أموت بالفالج.. هل هناك من حل آخر؟

والنصيحة الأخلاقية لهذه القصة هي: عندما تسرق فعليك أن تسرق شيئًا لا يجرؤ صاحبه على الإبلاغ عنه مهما حدث!