قصاصات قابلة للحرق

ابحث معنا

Thursday, July 8, 2010

ستة أعوام تقريبا


لم‏ ‏أصدق‏ ‏الرقم‏ ‏إلا‏ ‏عندما‏ ‏عدت‏ ‏لملفات‏ ‏الكمبيوتر‏, ‏واكتشفت‏ ‏أننا‏ ‏فتحنا‏ ‏صندوق‏ ‏د‏. ‏محفوظ‏ ‏لنخرج‏ ‏أول‏ ‏قصاصة‏ ‏ورق‏ ‏في‏ ‏نوفمبر‏ ‏عام‏ 2004, ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏نخرج‏ ‏قصاصة‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏لنطالع‏ ‏ما‏ ‏بها‏, ‏وها‏ ‏هي‏ ‏ذي‏ ‏القصاصات‏ ‏قد‏ ‏انتهت‏.. ‏يخيل‏ ‏لي‏ ‏أنني‏ ‏بدأت‏ ‏الكتابة‏ ‏هنا‏ ‏مند‏ ‏عامين‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏ديدن‏ ‏الأعوام‏ ‏الأخيرة‏.. ‏تزداد‏ ‏قصرا‏ ‏كأنها‏ ‏ليست‏ أعواما‏ ‏ولكن‏ أعمدة‏ ‏هاتف‏ ‏نراها‏ ‏تركض‏ ‏متدافعة‏ ‏من‏ ‏نافذة‏ ‏قطار‏.‏



يبدو‏ ‏أن‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏حان‏ ‏لنغلق‏ ‏الصندوق‏., ‏حان‏ ‏الوقت‏ ‏كي‏ ‏يصمت‏ ‏د‏. ‏محفوظ‏ ‏الثرثار‏ ‏قليلا‏, ‏وأتكلم‏ ‏أنا‏, ‏طبعا‏ ‏ينتظر‏ ‏القارئ‏ ‏مني‏ ‏أن‏ ‏أتكلم‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الظواهر‏ ‏الغامضة‏, ‏مثل‏ ‏قلعة‏ ‏اللورد‏ ‏فلان‏ ‏في‏ ‏اسكتلندا‏ ‏حيث‏ ‏يمشي‏ ‏شبح‏ ‏الكونتيسة‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏ ‏ليلتهم‏ ‏أذن‏ ‏من‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏, ‏أو‏ ‏الرسوم‏ ‏الغامضة‏ ‏التي‏ ‏وجدها‏ ‏العالم‏ (‏فلان‏) ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏جبل‏ ‏في‏ ‏التبت‏, ‏وتؤكد‏ ‏أن‏ ‏الهامبورجر‏ ‏كان‏ ‏معروفا‏ ‏منذ‏ ‏مليون‏ ‏سنة‏ ‏لدي‏ ‏حضارة‏ ‏أخرى‏.. ‏الخ‏.. ‏يسمون‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏الفارغ‏ ‏الظواهر‏ ‏الفورتيه‏
Fortean
‏وهناك‏ ‏أطنان‏ ‏منه‏ ‏على‏ ‏كل‏ ‏حال‏, ‏ومن‏ ‏الغريب‏ ‏أنني‏ ‏لا‏ ‏أرتاح‏ ‏له‏ ‏كثيرا‏.. ‏أقبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏سياق‏ ‏قصة‏ ‏حيث‏ ‏الخيال‏ ‏هو‏ ‏اسم‏ ‏اللعبة‏, ‏لكني‏ ‏أرفض‏ ‏رفضا‏ ‏تاما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏على ‏شكل‏ ‏معلومات‏, ‏بعبارة‏ ‏أخرى‏ ‏يسرني‏ ‏أن‏ أكتب‏ ‏قصة‏ ‏مسلية‏ ‏عن‏ ‏مصاصي‏ ‏الدماء‏, ‏لكني‏ ‏أرفض‏ ‏أن‏ ‏أكتب‏ ‏مقالا‏ ‏عن‏ ‏مصاصي‏ ‏الدماء‏ ‏وطريقة‏ ‏قتلهم‏ ‏وكيف‏ ‏تميزهم‏ ‏عن‏ ‏سواهم‏.‏

دعنا‏ ‏من‏ ‏الكونتيسة‏ ‏التي‏ ‏تلتهم‏ ‏الآذان‏ ‏إذن‏, ‏ولنتكلم‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏اليوم‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏.. ‏فقط‏ ‏تعال‏ ‏وأعد‏ ‏لنا‏ ‏كوبا‏ ‏من‏ ‏الشاي‏ ‏الثقيل‏ ‏ليحلو‏ ‏الكلام‏.. ‏ألا‏ ‏يوجد‏ ‏عندكم‏ ‏أي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏البسكويت‏ ‏أو‏ ‏الكيك‏ ‏هنا؟‏.. ‏لا؟‏.. ‏يا‏ ‏للبخل‏..‏

اليوم‏ ‏سوف‏ ‏أعود‏ ‏بك‏ ‏إلي‏ ‏أوائل‏ ‏السبعينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏.. ‏علي‏ ‏الأرجح‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الغيب‏ ‏وقتها‏, ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فكنت‏ ‏طفلا‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏الابتدائية‏ ‏نهما‏ ‏للمعرفة‏ ‏بطريقة‏ ‏غير‏ ‏عادية‏.. ‏نباتا‏ ‏ينمو‏ ‏متأهبا‏ ‏لأن‏ ‏يمتص‏ ‏كل‏ ‏قطرة‏ ‏يقابلها‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قطرة‏ ‏عرق‏. ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏تشكل‏ ‏وعيي‏ ‏للأبد‏, ‏وقرأت‏ ‏أول‏ ‏ماقرأت‏ ‏من‏ ‏مجلات‏ ‏بعينين‏ ‏متسعتين‏.. ‏طبعا‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أستوعب‏ ‏معظم‏ ‏ما‏ ‏أطالعه‏ ‏لكنني‏ ‏لا‏ ‏أنساه‏ أبدا‏.‏
كانت‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏أعواما‏ ‏صاخبة‏ ‏بحق‏.. ‏الشباب‏ ‏ثائر‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏لأنه‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏الكبار‏ ‏أوغاد‏ ‏منافقون‏ ‏متحجرون‏.. ‏حرب‏ ‏فيتنام‏ ‏مشتعلة‏ ‏وقد‏ ‏بدأت‏ ‏تكلف‏ ‏أمريكا‏ ‏أرواحا‏ ‏ومالا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏اللازم‏, ‏وبدأ‏ ‏الناس‏ ‏في‏ أمريكا‏ ‏يتساءلون‏: ‏لماذا‏ ‏يقوم‏ ‏البيض‏ ‏الذين‏ ‏سرقوا‏ ‏أرض‏ ‏الحمر‏ ‏بإرسال‏ ‏السود‏ ‏ليقتلوا‏ ‏الصفر‏ ‏في‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏العالم؟‏.. ‏الشباب‏ ‏الأمريكي‏ ‏يهجر‏ ‏بيته‏ ‏ليلبس‏ ‏القمصان‏ ‏المشجرة‏ ‏ويمشي‏ ‏حافيا‏ ‏ويتعاطي‏ ‏عقار‏ ‏الهلوسة‏ ‏ويعيش‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏.. ‏البيتلز‏ ‏عادوا‏ ‏من‏ ‏التبت‏ ‏وقد‏ ‏اعتنقوا‏ ‏البوذية‏.. ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مشجر‏ ‏وزاهي‏ ‏الألوان‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏ (‏سايكدليك‏), ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏بالذات‏ ‏ـ‏ ‏عام‏ 1969 ‏ـ‏ ‏أقام‏ ‏الهيبيز‏ ‏مهرجانهم‏ ‏الأضخم‏ ‏والأشهر‏ (‏وود‏ ‏ستوك‏) ‏في‏ ‏واشنطن‏.. ‏لابد‏ ‏أنك‏ ‏سمعت‏ ‏أغنية‏ (‏حرية‏) ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏زهرة‏ ‏المهرجان‏..‏

أعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏أثرت‏ ‏بشدة‏ ‏في‏ ‏كاتبنا‏ ‏النشيط‏ (‏محمود‏ ‏قاسم‏), ‏وله‏ ‏رواية‏ ‏جميلة‏ ‏اسمها‏ (‏شارلستون‏) ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الحقبة‏ ‏تصفها‏ ‏بأمانة‏ ‏ودقة‏.‏
في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏بالذات‏ ‏عرفت‏ ‏الساحة‏ ‏الثقافية‏ ‏نوعا‏ ‏فريدا‏ ‏من‏ ‏المخلوقات‏: ‏هم‏ ‏الكتاب‏ ‏والصحفيون‏ ‏والرسامون‏ ‏الذين‏ ‏يسافرون‏ ‏للخارج‏ ‏عشر‏ ‏مرات‏ ‏في‏ ‏العام‏, ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الجريدة‏ ‏التي‏ ‏يعملون‏ ‏فيها‏ ‏طبعا‏.‏

كان‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏هؤلاء‏ ‏المثقفين‏ ‏من‏ ‏شكلهم‏, ‏بالشارب‏ ‏طراز‏ ‏جنكيز‏ ‏خان‏ ‏المتدلي‏ ‏علي‏ ‏جانبي‏ ‏الفم‏, ‏والشعر‏ ‏الذي‏ ‏يتدلي‏ ‏علي‏ ‏الكتفين‏, ‏والسجائر‏ ‏الأجنبية‏, ‏والمعطف‏ ‏الذي‏ ‏يحرص‏ ‏المثقف‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يلتقط‏ ‏به‏ ‏بعض‏ ‏الصور‏ ‏لنفسه‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏ترافلجار‏ ‏أو‏ ‏سان‏ ‏ماركو‏ ‏أو‏ ‏أي‏ ‏ميدان‏ ‏يغطيه‏ ‏الحمام‏..‏

بعد‏ ‏هذا‏ ‏يكتب‏ ‏فلا‏ ‏يحاول‏ ‏استيعاب‏ ‏قيم‏ ‏العمل‏ ‏والنظام‏ ‏والعلم‏ ‏في‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏.. ‏فقط‏ ‏هناك‏ ‏دائما‏ ‏تلك‏ ‏القصة‏ ‏الحمضانة‏ ‏عن‏ ‏الكاميرا‏ ‏التي‏ ‏نسيها‏ ‏في‏ ‏الأتوبيس‏, ‏وعاد‏ ‏ليجدها‏ ‏حيث‏ ‏هي‏ ‏بعد‏ ‏عشرة‏ ‏أيام‏.. ‏أو‏ ‏عن‏ ‏قشر‏ ‏اللب‏ ‏الذي‏ ‏ألقاه‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏ـ‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏لب‏ ‏في‏ ‏باريس؟‏ ‏ثم‏ ‏نظر‏ ‏خلفه‏ ‏فوجد‏ ‏رجل‏ ‏الشرطة‏ ‏يمشي‏ ‏خلفه‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏الشارع‏ ‏وقد‏ ‏جمعه‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏قبضته‏,‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏: ‏دونت‏ ‏دو‏ ‏ذات.. هل‏ ‏رجال‏ ‏شرطة‏ ‏باريس‏ ‏يتفاهمون‏ ‏بالإنجليزية؟

الآن‏ ‏جاء‏ ‏دور‏ ‏المظاهر‏ ‏السطحية‏ ‏للحضارة‏ ‏الأوروبية‏.. ‏المظاهر‏ ‏التي‏ ‏تبهره‏ ‏جدا‏ ‏ويوشك‏ ‏أن‏ ‏يبكي‏ ‏تأثرا‏ ‏وهو‏ ‏يحكيها‏ ‏لنا‏ ‏مع‏ ‏نغمة‏ (‏أنا‏ ‏شفت‏ ‏وانتو‏ ‏لأه‏).. ‏الحرية‏ ‏الجنسية‏ ‏ومحلات‏ ‏البورنو‏ ‏وأنواع‏ ‏النبيذ‏ ‏والفكر‏ ‏الوجودي‏ ‏والملاهي‏ ‏الليلية‏, ‏وما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ ‏بينما‏ ‏المارة‏ ‏لا‏ ‏يتدخلون‏.. إلخ‏.. ‏طبعا‏ ‏هذا‏ ‏الأخ‏ ‏لا‏ ‏يرى‏ ‏من‏ ‏الفكر‏ ‏الوجودي‏ ‏سوى‏ ‏فتاة‏ ‏تلبس‏ ‏شبشبا‏ ‏تنفث‏ ‏سحابة‏ ‏كثيفة‏ ‏من‏ ‏الدخان‏ ‏وهي‏ ‏تنظر‏ ‏للسماء‏, ‏وأمامها‏ ‏كأس‏ ‏مترعة‏, ‏ومستعدة‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏مع‏ ‏أي‏ ‏واحد‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏لحظة‏.. ‏لماذا؟‏.. ‏لأنها‏ ‏وجودية‏ ‏طبعا‏ ‏ياأخي‏..‏

تقريبا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يكتبه‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏, ‏ثم‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏انبهار‏ ‏عن‏ ‏فيلم‏ ‏إباحي‏ ‏جديد‏ ‏تراه‏ ‏لندن‏ ‏وباريس‏ ‏ليقول‏ ‏لنا‏ ‏إنه‏ ‏يناقش‏ (‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏). ‏دائما‏ ‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏ ‏حتي‏ ‏أصبت‏ ‏بحساسية‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏, ‏وأرشحها‏ ‏لتكون‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الأرتيكاريا‏ ‏المعروفة‏. ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏حرب‏ ‏فيتنام‏ ‏كذلك‏ ‏ليبدو‏ ‏الأمر‏ ‏عميقا‏. ‏رأيت‏ ‏فيلما‏ ‏لبنانيا‏ ‏تم‏ ‏تصويره‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏, ‏فلم‏ ‏أجد‏ ‏مشهدا‏ ‏واحدا‏ ‏أقبل‏ ‏أن‏ ‏يراني‏ ‏أحد‏ ‏وأنا‏ ‏أشاهده‏, ‏لكن‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏الفيلم‏ ‏يظهر‏ ‏رجل‏ ‏عجوز‏ ‏يحمل‏ ‏كأسا‏, ‏ويقتاد‏ ‏البطلة‏ ‏إلي‏ ‏جدار‏ ‏علق‏ ‏عليه‏ ‏بعض‏ ‏صور‏ ‏حرب‏ ‏فيتنام‏ ‏ليقول‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏عمق‏:‏
ـ‏ ‏حرب‏ ‏فيتنام‏.. ‏ياسلام‏!!‏
بهذه‏ ‏العبارة‏ ‏البلهاء‏ ‏صار‏ ‏الفيلم‏ ‏عميقا‏ ‏وصار‏ ‏يناقش‏ (‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏).‏

في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏ ‏اشتهر‏ (‏كلود‏ ‏ليلوش‏) ‏جدا‏ ‏بفيلمه‏ ‏الأول‏ (‏رجل‏ ‏وامرأة‏), ‏وهو‏ ‏فيلم‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏به‏ ‏وفيه‏ ‏مجموعة‏ ‏طريفة‏ ‏من‏ ‏التقنيات‏ ‏الجديدة‏, ‏أضف‏ ‏لهذا‏ ‏اللحن‏ ‏الجبار‏ ‏الذي‏ ‏يعرفه‏ ‏الجميع‏, ‏والذي‏ ‏لو‏ ‏استعملته‏ ‏لحنا‏ ‏تصويريا‏ ‏لزجاجة‏ ‏زيت‏ ‏تموين‏ ‏لصارت‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الفن‏ ‏الرفيع‏. ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏قدم‏ ‏ليلوش‏ ‏حشدا‏ ‏من‏ ‏الأفلام‏,‏حول‏ ‏فيها‏ (‏رجل‏ ‏وامرأة‏ ) ‏إلي‏ ‏جورب‏ ‏يقلبه‏ ‏بألف‏ ‏طريقة‏ ‏ممكنة‏ ‏ويحاول‏ ‏بيعه‏ ‏من‏ ‏جديد‏. ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏متأخر‏ ‏اسمه‏ (‏رجل‏ ‏آخر‏.. ‏امرأة‏ ‏أخرى) ‏يقول‏ ‏في‏ ‏بدايته‏: ‏إن‏ ‏كل‏ ‏القصص‏ ‏قصة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏النهاية‏! ‏علق‏ ‏الناقد‏ ‏الجميل‏ (‏سامي‏ ‏السلاموني‏) ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏قائلا‏: ‏ليلوش‏ ‏يخبرنا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏أنه‏ ‏ـ‏ ‏عدم‏ ‏المؤاخذة‏ ‏ـ‏ ‏لا‏ ‏ينوي‏ أن‏ ‏يقول‏ ‏شيئا‏!. ‏هكذا‏ ‏تبين‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏متأخر‏ ‏أن‏ ‏ليلوش‏ ‏بائع‏ ‏ترام‏ ‏يجيد‏ ‏الفرنسية‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏, ‏ثمة‏ ‏عبقري‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏جان‏ ‏لوك‏ ‏جودار‏ ‏الذي‏ ‏يستحيل‏ ‏فهم‏ ‏لقطة‏ ‏من‏ أفلامه‏, ‏وكان‏ ‏محبوبا‏ ‏جدا‏ ‏وقتها‏.‏

أفلام‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏كلام‏ ‏فارغ‏ ‏اشتهرت‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏, ‏ولمعتها‏ ‏أقلام‏ ‏هؤلاء‏ ‏النقاد‏ ‏طويلي‏ ‏الشعر‏, ‏منها‏ ‏الفيلم‏ ‏السخيف‏ ‏المتحذلق‏ (‏التانجو‏ ‏الأخير‏ ‏في‏ ‏باريس‏). ‏كان‏ ‏علي‏ ‏بطلة‏ ‏الفيلم‏ (‏ماريا‏ ‏شنايدر‏) ‏أن‏ ‏تنتظر‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏لتقول‏: ‏المخرج‏ ‏برتولوشي‏ ‏مريض‏ ‏نفسيا‏ ‏ومنحرف‏.. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يريد‏ ‏سوى‏ ‏استغلالي‏ ‏جنسيا‏ ‏بكل‏ ‏طريقة‏ ‏ممكنة‏. ‏نفس‏ ‏الكلام‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏السخف‏ ‏المسمي‏ (‏سدوم‏) ‏و‏(‏نقطة‏ ‏زبريسكي‏)ـ

‏طبعا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الأفلام‏ ‏من‏ ‏المقدسات‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏لأنها‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بوسعنا‏ ‏السفر‏ ‏لرؤيتها‏ ‏في‏ ‏الخارج‏, ‏واليوم‏ ‏أرى‏ ‏هذه‏ ‏الأفلام‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏فيصيبني‏ ‏الذهول‏.. ‏هل‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏وقتها‏ ‏من‏ ‏يحب‏ ‏هذا‏ ‏الهراء‏ ‏حقا؟؟

كان‏ ‏هناك‏ ‏فيلم‏ ‏شهير‏ ‏لأندي‏ ‏وارهول‏ ‏ـ‏ ‏عبقري‏ ‏مجنون‏ ‏آخر‏ ‏ـ‏ ‏يصور‏ ‏ناطحة‏ ‏السحاب‏ (‏إمباير‏ ‏ستيت‏) ‏في‏ ‏لقطة‏ ‏ثابتة‏ ‏لمدة‏ ‏ست‏ ‏ساعات‏! ‏ولما‏ ‏تساءلت‏ ‏عن‏ ‏مبرر‏ ‏هذا‏ ‏الجنون‏, ‏قالوا‏ ‏لي‏ ‏إن‏ ‏المخرج‏ ‏يرمز‏ ‏بهذا‏ ‏إلي‏ (‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏).‏

فيما‏ ‏بعد‏ ‏عرفت‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏هؤلاء‏ ‏السادة‏ ‏المثقفين‏ ‏كانوا‏ ‏يقومون‏ ‏بجولات‏ ‏مطولة‏ ‏في‏ ‏حانات‏ ‏باريس‏ ‏ولندن‏ ‏ويكتسبون‏ ‏خبرة‏ ‏ممتازة‏ ‏في‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏نبيذ‏ (‏شيانتي‏) ‏والنبيذ‏ ‏البورجوني‏, ‏والجولات‏ ‏في‏ ‏شارع‏ (‏سان‏ ‏دنيس‏) ‏في‏ ‏باريس‏.. ‏ثم‏ ‏يجلسون‏ ‏بسرعة‏ ‏ليكتبوا‏ ‏أي‏ ‏شيء‏.‏
أحيانا‏ ‏يضيعون‏ ‏وقتهم‏ ‏في‏ ‏نشاطات‏ ‏أخرى‏: ‏هناك‏ ‏ناقدة‏ ‏سينمائية‏ ‏شهيرة‏ ‏كانت‏ ‏تكتب‏ ‏عن‏ ‏مهرجان‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏سنة‏, ‏ثم‏ ‏عرفت‏ ‏من‏ ‏زميل‏ ‏لها‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏تقضي‏ ‏فترة‏ ‏المهرجان‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏التسوق‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏الشانزليزيه‏, ‏ثم‏ ‏تهرع‏ ‏إلي‏ ‏كان‏ ‏قبل‏ ‏انتهاء‏ ‏المهرجان‏ ‏لتجمع‏ ‏النشرات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالأفلام‏ ‏المعروضة‏ ‏من‏ ‏ستاندات‏ ‏الشركات‏, ‏تكتب‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تقريرها‏ ‏الذي‏ ‏سينشر‏ ‏في‏ ‏المجلة‏.. ‏وكالعادة‏ ‏تشرح‏ ‏لنا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأفلام‏ ‏تناقش‏(‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏)‏

تذكرت‏ ‏دعابة‏ ‏الأب‏ ‏المصري‏ ‏الذي‏ ‏أرسل‏ ‏ولده‏ ‏إلي‏ ‏فرنسا‏ ‏لدراسة‏ ‏الطب‏, ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏ليزوره‏ ‏بعد‏ ‏أعوام‏. ‏راح‏ ‏الفتي‏ ‏الفخور‏ ‏يشرح‏ ‏لأبيه‏ ‏كل‏ ‏ركن‏ ‏في‏ ‏باريس‏.. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏بار‏ ‏كذا‏.. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏مرقص‏ ‏كذا‏.. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ملهي‏ ‏كذا‏.. ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏توقفا‏ ‏أمام‏ ‏بناية‏ ‏فاخرة‏ ‏عتيقة‏ ‏الشكل‏ ‏فسأل‏ ‏الأب‏ ‏ابنه‏ ‏عن‏ ‏اسمها‏. ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏الفتي‏. ‏اتجها‏ ‏إلي‏ ‏شخص‏ ‏ما‏ ‏يسألانه‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏البناية‏ ‏فأخبرهما‏ ‏أنها‏ ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏باريس‏!‏

الرسامون‏ ‏كذلك‏ ‏كانوا‏ ‏يذهبون‏ ‏هناك‏ ‏ليمرحوا‏, ‏ثم‏ ‏يجلسوا‏ ‏في‏ ‏مكاتبهم‏ ‏ليرسموا‏ ‏اسكتشات‏ ‏سريعة‏ ‏لعشاق‏ ‏جالسين‏ ‏في‏ ‏حدائق‏ ‏عامة‏ ‏وقد‏ ‏أحاط‏ ‏بهم‏ ‏الحمام‏, ‏أو‏ ‏فتيات‏ ‏يجلسن‏ ‏بالميكروجيب‏ ‏حول‏ ‏موائد‏ ‏دائرية‏ ‏في‏ ‏مقاه‏ ‏مفتوحة‏, ‏أو‏ ‏متسول‏ ‏يقلد‏ ‏شارلي‏ ‏شابلن‏. ‏كان‏ ‏بوسعهم‏ ‏أن‏ ‏يرسموا‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏وهم‏ ‏في‏ ‏مكاتبهم‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بالطبع‏. ‏لي‏ ‏صديق‏ ‏من‏ ‏الرسامين‏ ‏سيئي‏ ‏الحظ‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ترسلهم‏ ‏المجلات‏ ‏التي‏ ‏يعملون‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏مكان‏, ‏ملأ‏ ‏لي‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏المتداعي‏ ‏بحي‏ ‏الحسين‏ ‏كراس‏ ‏رسم‏ ‏كاملا‏ ‏مليئا‏ ‏باسكتشات‏ ‏رائعة‏ ‏من‏ ‏ميادين‏ ‏روما‏ ‏وستوكهولم‏ ‏ومقاهي‏ ‏باريس‏.. ‏وكان‏ ‏يتوقف‏ ‏أحيانا‏ ‏ليأخذ‏ ‏رشفة‏ ‏من‏ ‏الشاي‏ ‏أو‏ ‏يسحب‏ ‏نفسا‏ ‏من‏ ‏دخان‏ ‏المعسل‏.. ‏وأحيانا‏ ‏كان‏ ‏يقضم‏ ‏قضمة‏ ‏من‏ ‏ساندوتش‏ ‏طعمية‏.. ‏لهذا‏ ‏امتلأت‏ ‏الاسكتشات‏ ‏ببقع‏ ‏الزيت‏.. ‏طلب‏ ‏مني‏ ‏لو‏ ‏سألني‏ ‏أحد‏ ‏عن‏ ‏مصدر‏ ‏هذه‏ ‏البقع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏بقع‏ ‏مايونيز‏ ‏أسقطتها‏ ‏الساقية‏ ‏ماريان‏ ‏علي‏ ‏اللوحات‏..‏
ثم‏ ‏حك‏ ‏رأسه‏ ‏مفكرا‏ ‏وقال‏:‏
ـ‏ ‏هناك‏ ‏فكرة‏ ‏أفضل‏.. ‏قل‏ ‏إنها‏ ‏بقع‏ ‏وضعناها‏ ‏عمدا‏ ‏علي‏ ‏الرسوم‏ ‏لتعبر‏ ‏عن‏ ‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏!‏

نعم‏.. ‏برغم‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏تسوء‏ ‏وتزداد‏ ‏تعقيدا‏ ‏فإن‏ ‏من‏ ‏حسن‏ ‏حظنا‏ ‏أن‏ ‏موضة‏ (‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والإنسان‏) ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏انتهت‏. ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏النصب‏ ‏مازال‏ ‏ممكنا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الإنترنت‏ ‏حيث‏ ‏يمكنك‏ ‏كتابة‏ ‏مقال‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏خلال‏ ‏ثلاث‏ ‏دقائق‏, ‏فإن‏ ‏أحدا‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يجرؤ‏ ‏علي‏ ‏استخدام‏ ‏مصطلح‏ (‏أزمة‏ ‏العصر‏ ‏والانسان‏) ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏اعتصره‏ ‏الأقدمون‏ ‏كليمونة‏. ‏دعك‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كتاب‏ ‏ذلك‏ ‏الجيل‏ ‏قد‏ ‏شاخوا‏ ‏وأصيبوا‏ ‏بالنقرس‏ ‏والروماتيزم‏ ‏وارتفاع‏ ‏ضغط‏ ‏الدم‏ ‏وضيق‏ ‏الشرايين‏ ‏التاجية‏,, ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏بوسعهم‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏أزمة‏ ‏سوي‏ ‏الأزمة‏ ‏القلبية‏ ‏فلتعد‏ ‏لنا‏ ‏كوبا‏ ‏ثانيا‏ ‏من‏ ‏الشاي‏ ‏الثقيل‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نفتح‏ ‏موضوعا‏ ‏آخر‏.‏